Titre : | الإحصاء في المناهج البحثية التربوية والنفسية |
Auteurs : | طارق البدري ; سهيلة نجم |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار الثقافة, 2008 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9957-16-332-7 |
Format : | (208 ص.) / جداول، أشكال، غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 150 (علم النفس) |
Catégories : | |
Mots-clés: | بحث تربوي بحث نفسي إحصاء تحليلي منهجية |
Résumé : | يتطلب العلم في الوقت الراهن الذي يشمل كافة مجالات الحياة نوعاً كبيراً من التوجيهات نحو التكنولوجيا التي تعتمد على أسس ومبادئ عمادها الرئيسي هو البحث العملي كافة في المبادئ التربوية والنفسية وعلم الإحصاء أصبح أحد أكبر هذه الأسس التي لا يمكن تغافلها وتغافل دورها اللامع في عمليات البحث العلمي التربوي لاستكمال متطلباته، فالإحصاؤ في البحوث لغة العد الشامل لمعلومات رقمية يتم ع رضها في جداول ورسوم بيانية لمعرفة مدى تجمعها وتشتتها وارتباطها ويقال إن الإحصاء هو العلم الذي يمثل مجموعة الطرق المستعملة في تحليل البيانات المتوفرة واتخاذ القرارات المنطقية في المواجهة العشوائية في الظواهر المختلفة التي تحيط بها (1990 gay) كما يشير الدكتور سعدي شاكر في كتابة الإحصاء الاجتماعي والتربوي عام 2000 بان (الإلمام بالطرق الإحصائية يساعد في التحقق مكن صحة فروض الجراسات البحثية وعمليات القياس والتقويم لمجموعات الظواهر السلوكية والتربوية ثم الاستفادة منها في التنبؤ لمعالجة هذه المشكلات). والإحصاء في التربية يسهم في جمع وتبويب وعرض البيانات واستخراج نتائج البحث وتوفير عوامل الاستدلال بها لاتخاذ القرارات. يتناول كتابنا هذا الإحصاء كعلم له أهمية خاصة في ميادين العلوم التربوية متطرقين فيه إلى دوره الفاعل هذا في الميدان، ثم التعرض إلى مفاهيم الطرق العملية الإحصائية وأنواع البحوث التي يدخلها الإحصاء وكيفية تصميمها وأنواع الترعيف. وهذا ما يمثله الفصل الأول من المؤلف، أما الفصل الثاني فقد اشتمل على جملة من الأغجراءات الإحصائية وهي الاستخدمات البيانية الإحصائية والعينات وأنواعها وتضمينها ومقاييس النزعة المركزية والتشتت والمواقع النسبية ومقايسس العلاقة، أما الفصل الثالث فقد تحدث عن الإحصاءات الاستدلالية ومنها الفروض الإحصائية والفرضية الصفرية وتربع كاي ودرجات الحرية واختبارات (ن) Test والسلاسل الزمنية والأرقام القياسية، وبذلك يكون هذا المؤلف يقدم أمثلة تطبيقية عملية لكل خطوة من خطوات الإحصاء التربوي،وخاصة عندما نعلم بأن علوم التربية تقاس بدرجة الدقة التي تصل إليها هذه العلوم في القياس، خاصة عندما نعلم أن علوم القياس والتقويم في ميدان التربية وعلم النفس أعقد بكثير منها في العلوم الأخرى، نظراً لأن موضوع القياس هنا هو الإنسان من حيث هو كائن حي يحب ويحس ويدرك وينفعل ويتعلم وينسى ويتذكر ويتأثر بعوامل داخلية وخارجية. لقد ساعدني الحظ أن تكون زوجتي حااصلة على دكتوراه في الإحصاء الرياضي وبحوث العمليات، وأنها أيضاً أستاذة مشاركة في العمل الجامعي، وأنها معي في المشوار العلمي والذي كانت محظتنا في الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على شهادتي الماجستير ودكتوراه وأملي كبير في أننا أسهمنا في سد ثغرة للمكتبة العربية في موضوع مهم كهذا تم إنجازه وظهور لخير الوجود، كما أنني مثل كل موقف أكون قلقاً لعدم قدرتي في إعطاء حق علم المؤلف نفسه لذلك فإنني أحمل نفسي مسؤولية أي تقصير أو نقص أو قراءاة فكرية لم استثمرها، شاكراً المهتمين بهذا الموضوع أن يقدروا هذا الجهد المتواضع الذي نقدمه ونحن نعيش مأزقاً تاريخياً ووطنياً وضميرياً، فالوطن هرباً من جحيم الموجات التترية الجديدة التي تستهدف الهوية والقيم والعلم والعلماء، نعيش لحظة متابعة فصول المسرحية التي يتعرض لها شعبنا العريض الذي يمثل نبص الأمة العربية ونكتب متابعة باليد أنين الصدر كلمات علومنا لأجيالنا القادمة التي ستثأر للأمة وتحمة بقايا شظايا الأذى ودهاليز الموت... لكل هؤلاء من طلبتنا في كليات ومعاهد التربية والتعليم وأساتذتهم والعاملين في ميادين خدمة الأمة شكراً ثم شكراً لهم. |
Côte titre : | أ8/ 97678-97682 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 97678 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 97679 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 97680 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 97681 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 97682 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil