Titre : | الحداثة في العملية التربوية |
Auteurs : | صفا أحمد الغزالي ; توفيق أحمد مرعي |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار الثقافة, 2010 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-509-3 |
Format : | (432 ص.) / غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (التعليم) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تربية تعليم أردني إعداد المعلم تكنولوجيا التعليم |
Résumé : |
أطلق على هذا العصر الكثير من التسميات، من بينها على سبيل المثال لا الحصر، عصر الأقمار الصناعية، وعصر السرعة، وعصر التكنولوجيا، وعصر الحاسوب، وعصر الإنترنت، وعصر القرية العالمية، وعصر التحديثات التي تكاد تعصف بمجالات الحياة المختلفة، سواء أكان مجالاً علمياً أم سياسياً أم اجتماعياً، وكذلك في مجال القيم والأفكار والاتجاهات، وفي هذا الخضم فإن المطلوب من المجتمع الواعي الإسراع بمواكبة تلك التحديثات في جميع المجالات، بل إعطاء المجال التربوي/ التعليمي الجهد الأكبر، لأنه يعتبر ركيزة أساسيّة في تقدمه وتحقيق مكانة مرموقة لنفسه، ومن ثم يستطيع التصدي للمشكلات القائمة والمتوقعة. ومن هنا يتضح لنا دور "الحداثة" "Modernity" التي تمثل الحالة التي يصل إليها المجتمع الناتجة عن الحركة الإيجابية له، وعن نموه أو تقدمه وتطوره، أو الانتقال بالمجتمع ككل من حالة تقليدية سابقة، إلى حالة جديدة، أكثر تعقيداً أو نضجاً من ناحية النمو، أكثر رفاهية وقوة من ناحية التقدم أو التطور، ويطلق على العمليّة التي تفضي إلى هذه الحالة بالتحديث Modernization. فالحداثة حالة ناتجة عن: تنمية التفكير، وتنمية الإبداع، وتطبيق التكنولوجيا، والتأقلم مع المتغيرات السريعة، وتوافر المعلومات والمهارات الفردية المعاصرة، والنزعة الديمقراطية، وتقبل الخبرات والأفكار الجديدة، والتخطيط والتنظيم، والتحول من نمط التعليم القديم إلى نمط التعليم الحديث، ومضاعفة القدرة المعرفية والوجدانية، وتطوير المعرفة الإنسانية التراكمية، والتسلح بالمقومات المادّيّة والمعنوية التي تتسم بها حضارة هذا العصر في ضوء فلسفة المجتمع وثقافته، والتنوع والمرونة والتغير الإيجابي، وحب الوطن، والنظرة المتفائلة. إن الوصول إلى الحداثة لا يتم دون توافر القوى البشرية التي تأخذ على عاتقها عبء البناء والتقدم والتحديث، فتعتبر هذه القوى العناصر الفاعلة في المجتمع، فلا بد لهذه العناصر أن تكون لديها القدرة على امتلاك معنى الحداثة أي فهمها، وكذلك استخدامها وممارستها، وتكون لديها اتجاهات إيجابية ذات تأثير دينامي نحوها. فالمجتمع بحاجة إلى إنسان ينادي للوصول إلى "الحداثة"، مستعد لخوض تجارب وابتكارات جديدة، إنسان متعلم قادر على طرح وشرح أمور لها علاقة بواقعه وبواقع البقاع الأخرى في العالم، ويكون لديه قبول ديمقراطي بالآخرين، يؤمن بالإنسان وبالحس الإنساني. وبذلك فإن هذا الإنسان يحرص على التماسك والتكامل الاجتماعي والتنمية العامة في المجتمع، والنهوض المستمر بمستوى الإنتاج، والاعتماد على العلم الحديث المبني على التقنية والواقعية، فمن الواجب توظيف القدرات العقلية الفكرية وتنميتها لفهم الحداثة وممارستها، وتوجيهها توجيهاً ذا خصوصية بالمجتمع الأردني الذي وضع في ظل "القيادة الهاشمية" على خريطة المجتمعات العصرية "الحديثة" وفي ضوء الفلسفة الإسلامية وقيمها من أجل الوصول إلى نتائج إيجابية. |
Note de contenu : |
القهرس - الفصل الأول: مفهوم الحداثة وارتباطها ببعض الظواهر والمفاهيم السوسيولوجية. - أولاً: مفهوم الحداثة. - ثانياً: الحداثة وارتباطها ببعض الظواهر والمفاهيم السوسيولوجية. - الفصل الثاني: بعض السمات التي تولِّد (تُظهر) الحداثة وبعض الأنماط الأساسيّة الموصلة إليها. - أولاً: بعض السمات التي تولِّد (تُظهر) الحداثة. - ثانياً: بعض الأنماط الأساسيّة الموصلة إلى الحداثة. - الفصل الثالث: النظريات المفسِّرة لظهور الحداثة. - أولاً: النظريات المادّيّة المفسِّرة لظهور الحداثة. - ثانياً: النظريات النفسيّة المفسِّرة لظهور الحداثة. - الفصل الرابع: الحداثة والتعليم. - أولاً: ماهية التعليم. - ثانياً: بعض مظاهر الحداثة في العمليّة التّربويّة/ التّعليميّة. - الفصل الخامس: خصائص المعلم الحديث "المعاصر" وممارساته. - أولاً: الرؤيا الحديثة للمعلم. - "ثانياً: خصائص المعلم الحديث "المعاصر. - "ثالثاً: ممارسات المعلم الحديث "المعاصر. - الفصل السادس: أضواء لطرائق التدريس التي يستخدمها المعلم الحديث "المعاصر"، ولِوسائل تعليمية تعلّميّة. - أولاً: أضواء لطرائق تدريس يســــــــتخدمها المعلـــــــم الحديــــث "المعاصر" ولأنمـــــاط التعليم ولاستراتيجيات تعليمية خاصة. - "ثانياً: أضواء للوسائل التّعليميّة التَّعلُّميّة التي يستخدمها المعلم الحديث "المعاصر. - ثالثاً: أضواء للكفايات التّربويّة/ التّعليميّة الأدائيّة الأساسيّة. - الفصل السابع: نماذج لتحديثات أردنية في العمليّة التّربويّة/ التّعليميّة. - النموذج الأول: الرسالة الملكية السامية من جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه لأبنائه وبناته الطلبــــة بمناسبة بــــــدء العـــــام الدراسي الجديد 2007/2008 - "النموذج الثاني: قضايا رئيسة حديثة في العمليّة التّعليميّة ينبغي التركيز عليها في "المملكة الأردنية الهاشمية. - "النموذج الثالث: إحداث تحول نوعي (تحديث) في دور الطالب في "المملكة الأردنية الهاشمية. - "النموذج الرابع: إحداث نقلة نوعية (تحديث) في الاستراتيجيات التّعليميّة ـــ التَّعلُّميّة في "المملكة الأردنية الهاشمية. - "النموذج الخامس: توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتّعلّم بفاعلية في "المملكة الأردنية الهاشمية. - "النموذج السادس: مراحل تنفيذ حوسبة التعليم في "المملكة الأردنية الهاشمية. - "النموذج السابع: تحديث الهرم التّربوي/ التّعليمي في "المملكة الأردنية الهاشمية. - "النموذج الثامن: تحديث (تجديد) كفايات المعلم وأدواره/ ممارساته في "المملكة الأردنــــــــية الهاشمية. - "النموذج التاسع: مدرسة اليوبيل "نموذج تربــوي في رعايــــــة الموهوبــــــين والمتفوقــــين" في "المملكة الأردنية الهاشمية. - "النموذج العاشر: ملخص رسالة ماجستير في الجامعة الأردنية تتناول الحداثة في العمليّة التّعليميّة في "المملكة الأردنية الهاشمية. - "النموذج الحادي عشـر: ملخص لكتيـب التقويـم التشخيصي "اختبـار الاستعداد المفاهيمي" في "المملكة الأردنية الهاشمية. - النموذج الثاني عشر: ملخص لنشرة إرشادية حول التقويم الصفي وتقرير تقويم الطالب في "المملكة الأردنية الهاشمية" 2007/2008. - النموذج الثالث عشر: ملخص التقويم الواقعي Authentic Assessment. - "النموذج الرابع عشر: بعض الممارسات التّربويّة/ التّعليميّة الجيّدة "الحديثة" في مدارس وكالة الغوث/ الأونروا في "المملكة الأردنية الهاشمية. |
Côte titre : |
أ8/ 98852-98856 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 98852 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 98853 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 98854 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 98855 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 98856 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil