Titre : | تضمين برامج الكورت لتعليم التفكير في المناهج الدراسية |
Auteurs : | عبد الحكيم محمود الصافي ; سليم محمد قارة |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار الثقافة, 2010 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9957-16-128-6 |
Format : | (431 ص.) / جداول، غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 370.15 (علم النفس التربوي) |
Catégories : | |
Mots-clés: | مناهج تربوية تعليم التفكير علم النفس التربوي برنامج الكورت |
Résumé : | يقول دي بونو مؤلف الكورت لتعليم التفكير إن العديد من المعلمين الذين يعلمون دروس الكورت للتفكير لاحظوا أن بعض الطلبة الذين كان ينظر إليهم كمتخلفين من الناحية الأكاديمية قد أظهروا فجأة، وبما يثير الدهشة بأنهم مفكرون فاعلون، فهم يدهشون المعلم، وأقرانهم، وفي بعض الأحيان حتى أنفسهم. وهذه الملاحظة تلائم الخبرة التي تقول: إن الأطفال الذين يبدعون أكاديمياً ليس بالضرورة أن يستمروا بإبداعهم. إذ لم يعد الاصطلاح الأكاديمي قابلاً للتطبيق على حياتهم فيما بعد. وتستطيع القول بأن الاصطلاح الأكاديمي يتطلب مجموعة معينة من القدرات؛ كالقدرة على الفهم، والربط بين الأشياء، والطلاقة اللفظية، والوضوح في التعبير، وقدرة تخيلية تتيح للفرد التعامل مع المواقف المعقدة، ومعالجة المواقف المحيرة "الصعبة"، واهتماماً في الموضوع. وقد وجد الكثير من الطلبة الذين كانوا ضعافاً في تعلم القراءة لضعف بصرهم وعدم تمكنهم من رؤية الحروف. ومع وجود مثل هذه الإعاقة في المدخلات ، لا يكون من المدهش وجود أطفال فعالين في جانب المخرجات ، إذ من المحتمل أن يكون ذلك في معظم مواد المنهاج المدرسي، ولذلك هل سيكون التركيز فقط على المدخلات بحيث سيبقى الطالب الذي يفتقر لهذا الجانب دوماً ضعيفاً في جانب المخرجات. ومن الطبيعي أننا نستطيع فصل فعالية المدخل عن فعالية المخرج، أما في دروس ألـ لتعليم التفكير يطلب من الطلبة تطبيق عمليات التفكير على خبراتهم الذاتية، أو خبرات مرئية تثير الخيال لدى جميع الطلبة. ومن هنا فإن تفكيرهم ليس مخزونهم من المعرفة فقط أو القدرة. ولذلك فان الطلبة مفي مثل تلك المواقف والذين كان ينظر إليهم على أهم ضعفاء في التحصيل يتفقون فجأة. وقد يبدو أن فعاليتهم الناتجة "المخرجات" تفوق كثيراً فعالية المدخلات. والفرق في التفكير بين الأطفال ذوي مستوى الذكاء المرتفع الذي يزيد على (140 والأطفال ذوي الذكاء المنخفض ليس كبيراً كما هو مفترض، لأنهم يطبقون تجربة عامة. |
Côte titre : | أ8/ 99107-99111 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 99107 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 99108 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 99109 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 99110 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 99111 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil