Titre : | الإكتشاف وتنمية المفاهيم العلمية : برنامج لتنمية السلوكيات الصحية لطفل الروضة |
Auteurs : | هالة الجرواني ; سولاف أبو الفتح الحمراوي |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | الإسكندرية [مصر] : دار المعرفة الجامعية, 2011 |
Collection : | دراسات وقضايا الطفولة المبكرة ورياض الأطفال, num. 19 |
ISBN/ISSN/EAN : | أ8/ 107537-107540 |
Format : | (176 ص.) / أشكال، مص.، غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 150 (علم النفس) |
Catégories : | |
Mots-clés: | طفل رياض الأطفال تنمية السلوك تربية علمية |
Résumé : |
تعتبر طريقة الاكتشاف من أكثر طريق تدريس العلوم فاعلية فى تنمية التفكير العلمي لدى الأطفال، وذلك لأنها تتيح الفرصة أمام الأطفال لممارسة طرق العلم وعملياته، ومهارات الاكتشاف بأنفسهم. ففيها يسلك المتعلم سلوك العالم (الصغير) في بحثه وتوصله إلى النتائج... كأن يحدد المشكلة، ويكون الفرضيات، ويجمع المعلومات، ويلاحظ ويقيس، ويختبر، ويصمم التجربة... ويتوصل إلى النتائج. كما تؤكد على استمرارية التعلم الذاتي، وبناء الفرد من حيث ثقته واعتماده على نفسه وشعوره بالإنجاز، واحترامه لذاته، وزيادة مستوى طموحه، وتطوير اتجاهاته واهتماماته (العلمية) ومواهبه الإبداعية ومن هنا تهدف طريقة الاكتشاف لأن تجعل المتعلم يفكر وينتج (بدلا من أن يتسلم المعلومات ويعيدها) مستخدما معلوماته وقابلياته في عمليات تفكيرية (عقلية وعملية) تنتهي بالوصول إلى النتائج، وبهذا كما ورد في تعبيرات الأدب التربوي العلمي تتحقق (فعلية) العلم لا (أسميته)، أي يدرس العلم (فكرا وعملا) كمادة وطريق وليس كمادة معرفة فقط يستلمها من المعلم.ويرتبط أسلوب التعلم بالاكتشاف بنظريات بياجيه وبرونر في النمو المعرفي العقلي. حيث يؤكد بياجيه على أن الدافعية وليدة الطبيعة الإنسانية، فالإنسان مدفوع من الداخل لأن يتعلم لأنه يريد أن يجعل معنى لما يلاحظه ويجربه فى بيئته، وبذلك يكون للتعلم مكافأته الذاتية. فالطفل الذي يتعلم ويعدل فكره عن الأشياء من حوله بحيث تصبح ذات معنى بالنسبة له ليس بحاجة إلى حوافز خارجية لأنه يشعر بالرضا الداخلي نتيجة لتحقيق التوازن بين الأبنية العقلية الداخلية وفقا لهذه النظرية. وهى رغبة في أعماق الإنسان ليتعلم ويحقق التوافق والتوازن. والتعلم بهذه الطريقة يضمن إيجابية الطفل وفعاليته في عملية التعلم.ويُعد هذا الكتاب محاولة علمية متواضعة لعرض الاكتشاف وتنمية المفاهيم العلمية في رياض الأطفال من خلال فصوله الثلاثة الأساسية. حيث تناول الفصل الأول \"التعلم بالاكتشاف وتنمية المفاهيم العلمية\"، والفصل الثاني \"المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة\"، والفصل الثالث والأخير \"تطبيقات عملية\".
|
Côte titre : | أ8/ 107537-107540 |
Exemplaires (4)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 107537 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 107538 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 107539 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 107540 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil