Titre : | مشكلات فلسفية |
Titre original: | Philosophical problems |
Auteurs : | بدر الدين مصطفى ; غادة الإمام |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2012 |
ISBN/ISSN/EAN : | أ8/ 107864-107865 |
Format : | (318 ص.) / غ.مص.م. / 24سم |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 140 (مدارس ووجهات نظر فلسفية معينة) |
Catégories : | |
Mots-clés: | فلسفة مدارس فلسفية |
Résumé : | تتعدد المشكلات الفلسفية بتعدد مباحث الفلسفة. فالواقع أن التفكير الفسلفي هو تفكير إشكالي في المقام الأول، أي أنه ينطلق من مشكلة ما أو سؤال محدد ساعيا نحو التأمل والتفكير لحل هذا الإشكال أو للإجابة على ذاك السؤال. لكن ما ينبغي أن نشير إليه أيضا أنه لا توجد إجابات يقينية مستقرة على الإشكاليات الفلسفية، ولو كان ذلك صحيحا لما تعددت المذاهب الفلسفية حول نفس الإشكاليات. فهاهي إشكالية المعرفة تدفع بتاريخ الفلسفة إلى الانقسام إلى تيارين متباعدين، أشبه، كما يقول حسن حنفي، بفم تمساح مفتوح، وكلا التيارين قد بدأ بسؤال رئيسي عن أداة المعرفة التي نعول عليها في تواصلنا مع العالم الخارجي. فقد ذهب العقلانيون إلى أن العقل هو أداة المعرفة الرئيسية أما التجريبيون فقد آمنوا بالحواس والانطباعات الحسية التي تأتي من العالم الخارجي. وبالإضافة لهذين التيارين هناك التيار الحدسي الذي بدأت إرهاصاته الأولى مع ديكارت، رغم عقلانيته، واستمر حتى برجسون في الفلسفة المعاصرة. وهناك أيضا تيار الشعور الذي ظهر مع الفيلسوف الألماني إدموند هوسرل، والذي يحاول أن يعالج الانقسام الذي حدث في الوعي الغربي الأوربي بين الواقعيين والتجريبين. وأما الموقف من العالم الخارجي والوجود فقد انقسم الفلاسفة بصدده إلى اتجاهين رئيسيين الأول يقول بأولوية الذات على الموضوع الخارجي، وبالتالي فالأشياء يتوقف وجودها على الذات الإنسانية، أما الاتجاه الثاني فيقول بأولوية الموضوع الخارجي على الذات، وبالتالي فالأشياء توجد بمعزل عن إدراكها (مستقلة) وتمتلك أسبقية أو نطولوجية تجعل منها صاحبة السيادة والكلمة العليا فيما يتعلق بطبيعة المعرفة. |
Côte titre : | أ8/ 107862-107865 |
Exemplaires (4)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 107862 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 107863 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 107864 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 107865 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
Accueil