Titre : | إتجاه المستهلكين نحو دولة المنشأة وأثرها على تصميم المزيج التسويقي |
Auteurs : | المنظمة العربية للتنمية الإدارية (القاهرة) ; هبة فؤاد علي |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | القاهرة [مصر] : المنظمة العربية للتنمية الإدارية, 2004 |
Collection : | بحوث ودراسات, num. 387 |
ISBN/ISSN/EAN : | 977-5673-35-1 |
Format : | (211 ص.) / غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 658.8 (إدارة التسويق) |
Catégories : | |
Mots-clés: | سلوك المستهلك تسويق تجاري تجارة دولية مزيج تسويقي |
Résumé : |
يواجه الاقتصاد المصري فى الوقت الحالى بحالة من المنافسة تتزايد حدتها يوما بعد آخر نتيجة لمجموعة من المتغيرات لعل أهمها ما يلى: 1. توقيع مصر على اتفاقية (الجات) وما يترتب على ذلك من زيادة انفتاح السوق المصري أمام السلع الأجنبية خاصة مع مرور الوقت وقرب انتهاء المهلة الزمنية الممنوحة للدول النامية لتحسين أوضاعها فى بعض الصناعات. 2. ظهور كثير من التكتلات الاقتصادية كالإتحاد الأوروبي ودول (الكوميسا) الأفريقية وغيرها مما يؤدي إلى ظهور كيانات اقتصادية عملاقة تتميز بكفاءات عالية واقتصاديات تشغيل غير مسبوقة. الأمر الذي يستوجب معه أن تقوم الشركات المصرية بتدعيم قدراتها التنافسية بكافة الوسائل الممكنة. 3. انتشار الشركات متعددة الجنسيات والتى أصبحت تنظر لأسواق الدول النامية والدول الشرقية على أنها فرصا جيدة يجب أن تحسن استغلالها. ولمواجهة هذه التغيرات لجأت بعض الحكومات إلى تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي يرتكز فى محوره على إطلاق حرية القطاع الاقتصادي ليعمل وفقا لآليات السوق. وهذا يعنى إطلاق حرية المديرين فى اتخاذ القرارات وفقا لظروف العرض والطلب بما يتفق وطبيعة نشاط الشركة دون توجيه من جهة أعلى أو التقيد بقيود اقتصادية أو اجتماعية. وذلك إيمانا منها بأن مواجهة هذه الموجة التنافسية تكمن أساسا فى زيادة القدرة التنافسية لهذه الشركات. ومن هذا المنطلق فإن القضية الأساسية التى تواجه الدول النامية تتمثل فى حاجتها لتحسين قدرتها التنافسية سواء فى سوقها المحلي أو عند التعامل مع الأسواق الأجنبية. وتكمن أهمية هذه القضية بالنسبة للدول النامية فى مجالين أساسيين هما: الأول: حماية منتجاتها المحلية من المنافسة الأجنبية. الثاني: زيادة قدرتها التصديرية. وتمثل حماية السوق المحلي أهمية كبرى لا تقل عن أهمية زيادة القدرة التصديرية. وهذا يفرض على الصناعة الوطنية تحديا يجب أن تواجهه وإلا فلن نستطيع أن نطالبه بتحقيق زيادة فى قدرتها التصديرية للأسواق العالمية، فهل يمكن أن ننتظر من صناعة لم تستطع أن تثبت جدارتها فى سوقها المحلي أن تمتد لتعمل بكفاءة مع الأسواق الخارجية. ولذا فقد تزايد الاهتمام بدراسة الأبعاد المؤثرة على هذه القدرة التنافسية. وعلى الرغم من هذا البعد فى هذا الاهتمام فإن هناك بعدا لم يحظ بعد بالاهتمام الكافي. ويتمثل هذا البعد فى الصورة الذهنية والاتجاه نحو دولة المنشأ. إذ تشير الدراسات السابقة إلى أن الصورة الذهنية لدولة المنشأ واتجاهات المستهلكين نحوها تمثل بعدا هاما فى تقييم منتجات هذه الدولة من قبل المستهلكين. وعلى ذلك فإن فهم هذه الاتجاهات وأثرها على سلوك المستهلك يمثل ركنا أساسيا فى تصميم الاستراتيجيات التسويقية، وهذا ما يمثل موضوع مؤلفنا الحالي. ونحن نهدف من هذا المؤلف إلى إلقاء مزيدا من الضوء على الاتجاهات نحو دولة المنشأ كأحد المؤثرات الأساسية على سلوك المستهلك وتطويع هذا الاتجاه النظري عمليا من خلال الربط بين الاتجاهات نحو دولة المنشأ وعناصر المزيج التسويقى وتقديم مقترحات بشأن تصميم هذا المزيج أخذا فى الاعتبار العوامل المؤثرة فى تكوين اتجاهات المستهلكين نحو دول المنشأ. وعلى هذا سيتم تقسيم هذا المؤلف إلى أربعة فصول رئيسية على النحو التالي: الفصل الأول: اتجاهات المستهكلين نحو دولة المنشأ وأثرها على السلوك الشرائي، ويناقش هذا الفصل المقصود بدولة المنشأ والفرق بين الاتجاه نحو دولة المنشأ والصورة الذهنية لدولة المنشأ وأثر هذا الاتجاه على السلوك الشرائي للمستهلك. الفصل الثانى: العوامل المحددة للاتجاه نحو دولة المنشأ ويناقش هذا الفصل أهم العوامل المؤثرة على تكوين الاتجاهات ذاتها وأيضا العومل التى ينحصر أثرها فى تحديد مدى قوة تأثير هذه الاتجاهات على السلوك الشرائي. الفصل الثالث: تصميم استراتيجيات المزيج التسويقي فى ظل اتجاهات المستهلكين نحو دولة المنشأ، ويستعرض هذا الفصل أثر الاتجاهات نحو دولة المنشأ على كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي. الفصل الرابع: مقترحات تصميم المزيج التسويقي للسلع المصرية. ويستعرض هذا الفصل أهم النتائج التى تم التوصل إليها فى دراسة ميدانية للمستهلك المصري، واستخدام هذه النتائج فى تطوير مقترحات عملية لتصميم المزيج التسويقي. |
Côte titre : |
*ح8/ 44275-44278 *ح8/ 52515-52518 |
Exemplaires (8)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح8/ 44275 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 44276 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 44277 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 44278 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 52515 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 52516 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 52517 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 52518 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil