Titre : | الإدارة الجامعية : دراسات حديثة |
Auteurs : | أحمد الخطيب |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | إربد [الأردن] : عالم الكتب الحديث, 2006 |
ISBN/ISSN/EAN : | ح8/ 58385-58387 |
Format : | (432 ص.) / غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 378.1 (التعليم والأنشطة في التعليم العالي) |
Catégories : | |
Mots-clés: | إدارة جامعية تعليم عالي إدارة تربوية إدارة استراتيجية |
Note de contenu : |
الفهرس: - الفصل الأول: العملية الإدارية والمدارس الإدارية - تعريفات الإدارة - العملية الإدارية - المبادئ العامة في الإدارة وتصنيفاتها - المبادئ التنظيمية - التطور التاريخي للفكر الإداري والمدارس الإدارية - الفصل الثاني: الإدارة التربوية في الوطن العربي: التحدي وآفاق المستقبل - تعريفات الإدارة ومفاهيمها - المشكلات التي تواجه الإدارة في الدول النامية - المنحى ( المنهج ) النظامي في الإدارة التعليمية - الفصل الثالث: التعليم الجامعي في الوطن العربي، التحديات والبدائل المستقبلية - الفصل الرابع: التعليم الجامعي والتحول الديمقراطي - إشكاليات التعليم الجامعي في الأردن - أهداف التعليم الجامعي في الأردن - الفصل الخامس: إدارة الجامعات في القرن الحادي والعشرين، استراتيجيات ونماذج مقترحة للإصلاح والتطوير الإداري - الإدارة الاستراتيجية - تعريفات الاستراتيجية الإدارية - عناصر الاستراتيجية الإدارية - أنواع الاستراتيجيات - التخطيط الاستراتيجي - إدارة الجامعات آفاق مستقبلية - الفصل السادس: الإدارة اليابانية - حلقات الجودة اليابانية - (ما الذي يمكن تعلمه من التجربة اليابانية (حلقات الجودة - الفصل السابع: إدارة التغيير والإبداع - مفهوم وخصائص مرتكزات التطوير التنظيمي - منحى النظم في التغيير والإبداع - إدارة التغيير والإبداع - الفصل الثامن: إدارة الجودة الشاملة، تطبيقات في الإدارة الجامعية - إشكاليات التعليم الجامعي في الوطن العربي وانعكاساتها على إدارة الجامعات - نموذج الخطيب لإدارة الجودة الشاملة في القطاع التربوي - إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها في الإدارة الجامعية - الفصل التاسع: مسؤولية التعليم العالي في تطوير وإصلاح النظام التربوي - أولا: أهداف ومميزات التعليم الجامعي - الجامعة كنظام - ثانيا: إشكاليات التعليم الجامعي في الوطن العربي - تحديات النظم التربوية في الوطن العربي من منظور عالمي - تحديات النظم التربوية في الوطن العربي في القرن الحادي والعشرين من منظور عربي - ثالثا: دور البحوث التربوية في عمليات الإصلاح والتطوير التربوي - رابعا: التنسيق والتعاون بين مؤسسات التعليم العالمي وعالم العمل - خامسا: دور مؤسسات التعليم العالي في إعداد وتأهيل المعلمين - واقع مؤسسات إعداد وتدريب المعلم في الوطن العربي - واقع مؤسسات إعداد وتدريب المعلم في بعض الدول المتقدمة ومحتوى برامجها - استراتيجية مقترحة لإعداد المعلم العربي في القرن الحادي والعشرين - سادسا: مسؤولية التعليم العالي في تطوير وإصلاح النظام التربوي، آفاق مستقبلية |
Côte titre : |
ح8/ 58385-58387 |
Exemplaires (3)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح8/ 58385 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 58386 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 58387 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil