Titre : | المنهج والإقتصاد المعرفي |
Auteurs : | عبد الرحمن الهاشمي ; فائزة محمد العزاوي |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-309-2 |
Format : | (319 ص.) / غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 375 (المناهج التعليمية والتربوية) |
Catégories : | |
Mots-clés: | إقتصاد معرفي منهج إقتصادي تنمية إقتصادية إقتصاد المعلومات |
Résumé : |
ضم الكتاب عشرة فصول هي: الفصل الأول: تناول ماهية الاقتصاد المعرفي وسماته وفوائده ومكوناته وعناصره وعيوبه وموقف المدرسة المناوئة للاقتصاد المعرفي والمدرسة المؤيدة له ثم تناول الاقتصاد المعرفي عالمياً وعربياً والمتطلبات الأساسية لمجتمع الاقتصاد المعرفي. الفصل الثاني: تناول المنهج ومداخله ومبادئه وقضاياه وتعريفه وتصميمه وأنواعه وأثر الاتجاهات الحديثة في المناهج وأنواع المواقف الاجتماعية في المنهج. الفصل الثالث: تناول علاقة المنهج بالفلسفة والثقافة وأنواع الفلسفات الغربية والفلسفة الإسلامية ثم تطرق إلى الحياة الديمقراطية والفلسفة الإنشائية البنائية. الفصل الرابع: تناول علاقة المنهج بالمجتمع والنظريات الاجتماعية والتطورية والتطور الأخلاقي والحاجات الإنسانية ودور المجتمع في تطوير المنهج والرقابة عليه والمجتمع وتحدي الاقتصاد المعرفي. الفصل الخامس: تناول علاقة المنهج بعلم النفس ونظرة المدارس السلوكية والمعرفية والإنسانية للمنهج وطبيعة المتعلم وتصنيف الدوافع والاستعدادات والقدرات والعمليات العقلية. الفصل السادس: تناول المنهج والاقتصاد المعرفي ومميزات النظام الاجتماعي الإنتاجي الجديد وبناء المنهج في ظل العصر المعرفي ومبادئ هذا العصر ومعايير دور المعلم المبني على الاقتصاد المعرفي ومهام كل من المعلم والطالب الحديثة. الفصل السابع: تناول تطوير المنهج في ظل الاقتصاد المعرفي وعرض نماذج التطوير ومتطلباته وأساليبه الإجرائية ومشكلة التعليم المعاصرة وقوانين التطوير نحو اقتصاد المعرفة وتحليل المعرفة في المنظور الجديد. الفصل الثامن: تناول مدرسة المستقبل في ضوء الفكر الحديث وخطوات التحول نحو الاقتصاد المعرفي ودور الطفولة وأغراض التعليم ذلك الكنز المكنون وتحديات التربية العربية في القرن الحادي والعشرين. الفصل التاسع: تناول المعلوماتية والاقتصاد المعرفي ونظم المعلومات وخصائص مجتمع المعلومات وملامح عالم الاتصال والمعلومات في الوطن العربي والمعوقات التي تواجه مجتمع المعلومات ومعالجتها والعولمة وتكنولوجيا المعلومات. الفصل العاشر: تناول الحاسوب والتعليم وتعريف الحاسوب وأجياله وأنماط التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب والتعليم المتمازج والتجارب العالمية والعربية في إدخال الحاسوب في التعليم. |
Note de contenu : |
الفهرس: 1. الاقتصاد المعرفي ماهيته، سماته، فوائده 2. المنهج مداخله ومبادئه وقضاياه 3.علاقة المنهج بالفلسفة والثقافة 4. علاقة المنهج بالمجتمع 5. علاقة المنهج بعلم النفس 6. المنهج والاقتصاد المعرفي 7. التطوير في ظل الاقتصاد المعرفي 8. مدرسة المستقبل في ضوء الفكر الحديث 9. المعلوماتية والاقتصاد المعرفي 10. الحاسوب والتعليم |
Côte titre : |
*ح8/ 56456-56458 *ح8/ 60157-60160 |
Exemplaires (7)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح8/ 56456 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 56457 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 56458 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 60157 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 60158 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 60159 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 60160 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil