Titre : | إدارة سلاسل التوريد |
Auteurs : | عبد الستار محمد العلي ; خليل إبراهيم الكنعاني |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2009 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-464-3 |
Format : | (536.ص) / أشكال، جداول، غ.مص.م. / 24سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 658.1 (التنظيم والمالية لمشروعات الأعمال) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تسويق إدارة المبيعات سلاسل التوريد إدارة العمليات |
Résumé : |
تتطلع المنظمات جميعاً إلى تعظيم ربحيتها وزيادة فاعليتها الانتاجية، حيث أُستخدم العديد من الطرقّ في زيادة فاعلية تلك المنظمات من أجل زيادة حصتها السوقية ولخلق منافع أكبر للمستهلكين والمستخدمين والمستعلمين إلا أنها جميعاً كانت ذات جدوى محدودة…وبذلك عادت تلك المنظمات إلى خلق ميزة تنافسية كانت أهمها تخفيض الكلف من أجل رفع القدرة الشرائية لدى الزبائن عن طريق تخفيض الأسعار... ولأجل الوصول إلى هذه النتيجة وجدت المنظمات كافة أنها ومن الضروري العودة الى مزيجها التسويقي وملاحظة العناصر التي يمكن التحكم بها والسيطرة عليها هادفة تخفيض الكلف وزيادة الفاعلية… حيث من المعروف لدى جميع المختصين أن هناك مزيجاً تسويقياً مؤلفاً من أربعة عناصر أساسية والتي عُرفت بـ 4Ps وهي المنتج والسعر والترويج وأخيراً المكان. والحقيقة أن العنصر المتمثل بالمكان يعني التوزيع المادي حيث كلف الأخير تتمثل بـ: 1- كلف النقل 2- كلف المخازن 3- كلف العمليات المتعلقة بالطلب وكذلك المعلومات 4- كلف متعلقة بالتجزئة 5- كلف نقل أو مناولة المخزون وأن الإنتاج المراد توزيعه والذي ابتدأ بمواد أوليه وانتهى بمواد تامة الصنع بعد عمليات التصنيع التي أجريت عليه تم نقله وتخزينه ولعبت الكلف الدور الكبير في تحديد أسعار الوحدة الواحدة منه. كما وأن عملية التصنيع تلك لم تأتِ منعزلة ومنفردة بل اشترك العديد من الإفراد والإدارات بالشركة أو المنظمة في وظائف الشراء واختيار الموردين أو المجهزين واختيار تجار الجملة والتجزئة المناسبين وصولاً إلى الزبون. وهذه الأدوار تمثلت بالتالي: 1- إدارة علاقة الزبون 2- إدارة خدمات الزبون 3- إدارة الطلب 4- إدارة تدفق التصنيع 5- التزويد 6- تطوير المنتج والمتاجرة 7- إدارة أو قناة المرتجعات |
Note de contenu : |
فهرس - التزويد وسلاسل التوريد. - سلسلة التوريد وخدمة الزبون. - القيمة وكلف التزويد. - اللوجستك ومطابقة التوريد مع الطلب. - اللوجستك وإدارة الشراء واختيار وتقييم الموردين. - الأدوات المساندة في إدارة سلسلة التوريد. - إدارة سلاسل التوريد في ظل العولمة. - اللوجستك ومدة التوريد. - إدارة سلسلة التوريد والشراكة. - اللوجستك وتقييم وقياس المخزون. - نماذج المخزون الاقتصادي. - أنواع الطلب وأنظمة الشراء. - تخطيط المتطلبات المادية. - نظام الجدولة الفورية (JIT). - إدارة النقل. - تكنولوجيا المعلومات وإدارة سلسلة التوريد. |
Côte titre : |
ح8/ 64830-64836 |
Exemplaires (7)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح8/ 64830 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 64831 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 64832 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 64833 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 64834 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 64835 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 64836 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil