Titre : | إدارة التوزيع : مدخل تطبيقي متكامل |
Titre original: | Distribution manager |
Auteurs : | علي فلاح الزعبي |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط.2 |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2010 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-641-3 |
Format : | (336.ص) / أشكال، جداول، غ. مص. م. / 24سم |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | |
Index. décimale : | 658.8 (إدارة التسويق) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تسويق التوزيع: إدارة التوزيع/الإمداد |
Résumé : |
يعتبر موضوع التوزيع في منظمات الأعمال اليوم من الأعمال اللوجستية الهامة وهو يمثل أحد مظاهر الإدارة الحديثة وأحد أهم عناصر العلوم الإدارية المعاصرة، وقد تزايد الإهتمام بهذه الأنشطة والوظائف بسبب كبر حجم الشركات وتنوع منتجاتها وتعقد أنشطتها ووظائفها وإتساع أسواقها المحلية والدولية وذلك من أجل تعظيم الزبائن لقيمة منتجاتها وتحقيق الأرباح والوفورات الإقتصادية وزيادة القدرة على البقاء في ظل الأسواق التنافسية الكبيرة، وتحقيق حصة سوقية عالية (النمو السوقي)، وتمتع الشركة بميزة تنافسية. إن التوزيع والإمداد هو نظام شمولي متكامل يعتمد على مفاهيم إدارية أخرى مثل إدارة الإنتاج والعمليات وإدارة التسويق والمبيعات وإدارة المخازن والمشتريات وإدارة العلاقات العامة وإدارة التمويل والمالية ونظم المعلومات التسويقية وإدارة المخاطر والأزمات والبحث والتطوير وغيرها وذلك بهدف دمج هذه الوظائف في الشركة في إطار عملي قابل للتطبيق بواسطة الشركات وذلك للإرتقاء بأدائها ورفع مستوى الأداء في تدفق وإنسياب وإنتقال وحركة السلع والخدمات إلى الأسواق.
إن خدمة الزبون هي محور نشاط التوزيع والإمداد وهي عبارة عن مستوى الجودة التي تتم به إدارة عمليات تدفق وحركة وإنسياب السلع والخدمات التي تقدمها الشركة للزبون فهي النتائج النهائية الخاصة بكل أنشطة ووظائف التوزيع والإمداد بالشركة وهي التي تتعلق بالإستجابة للطلبيات التي تقدم للزبون بواسطة موارد التوزيع والتوريد. لقد جاءت الأهمية الإقتصادية للتوزيع والإمداد على المستوى الوطني المحلي والمستوى العالمي الدولي في توفير فرص عمل مناسبة لعدد كبير من العمال حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن هذا القطاع إستطاع أن يستقطب نسبة قد تصل إلى 18% من حجم العمالة الموجودة كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية. يعتبر هذا الكتاب الأول من نوعه، حيث يتناول بالعرض والتحليل والإستقراء والنمذجة موضوع التوزيع والإمداد بشكل عام والتوزيع المادي بشكل خاص. ومما يضفي على الكتاب صفة الفرادة أنه إستراتيجي وتحليلي وتطبيقي في أطروحاته، حيث يناقش مواضيع ذات صلة مباشرة بفلسفة التوزيع والإمداد ودورها في تنوير وتسريع نماذج الأعمال التقليدي للتوزيع والإمداد، وإبتكار نماذج أعمال توزيع وإمداد مبنية تماما على تقنيات العصر، مثل الإنترنت والأجهزة مع مسمياتها وتطبيقاتها.وسيلاحظ القارئ إهتمام المؤلف بتوضيح أبرز وأحدث التطورات الحاصلة في مضمار التوزيع والإمداد، ودور هذه التقنيات في صياغة إستراتيجيات توزيع فاعلة، وكيف أن مؤسسات الأعمال باتت تستخدم هذه التقنيات ميدانيا لتحقيق أهدافها المنشودة. إنه بالفعل كتاب يتميز بالفرادة، ويستوعب وعاء التوزيع والإمداد المبتكر. والأمل أن يوفر الكتاب للقارئ وللدارسين والباحثين في مجاله، ينبوعا من المعرفة المتخصصة، وللممارسين حقلا يمكن الإعتماد عليه في صياغة إستراتيجيات فعالة في عصر العولمة والتجارة العالمية والإقتصاد الرقمي وإقتصاد المعرفة. لقد جاء هذا الكتاب بفصوله كخارطة طريق للتوزيع والإمداد، هادفا إلى توضيح الدور الهام والحيوي وتسليط الضوء على المفاهيم الأساسية والأطر الفكرية والوظائف الرئيسية لها في محاولة جادة لبناء هيكل متناسق متكامل يمكن الباحثين وأصحاب الإختصاص من الإلمام بمحتوى هذا الموضوع العلمي والفكري المعاصر لكونه المرتكز الأساسي لكفاءة وفعالية الأداء في شركات الأعمال كافة صغيرة أو كبيرة، وطنية أو عالمية، هادفة للربح أو غير هادفة له، وذلك تحقيقا للنجاح والإزدهار وضمانا للبقاء والإستمرار وبناء للميزة التنافسية والسمعة والشهرة ووصولا للقيادة والريادة في السوق. وتجسيدا لهذه الأهداف ولأن هذا الكتاب لا يشكل وسيلة فحسب بل أبعد من ذلك بكثير جدا فهو منهج تطبيقي متكامل للتوزيع والإمداد . |
Note de contenu : |
الفهرس - الفصل الأول: التوزيع والإمداد أسس ومفاهيم - الفصل الثاني: بيئة التوزيع والإمداد - الفصل الثالث: إستراتيجية التوزيع والإمداد - الفصل الرابع: ماهية قنوات التوزيع والإمداد - الفصل الخامس: مؤسسات الوكلاء والسماسرة - الفصل السادس: مؤسسات متاجر التجزئة - الفصل السابع: مؤسسات متاجر الجملة - الفصل الثامن: ماهية التوزيع المادي - الفصل التاسع: قنوات توزيع الخدمات - الفصل العاشر: قنوات التوزيع الدولي |
Côte titre : |
*ح8/ 72459 *ح8/ 80380-80383 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح8/ 72459 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 80380 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 80381 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 80382 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 80383 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil