Titre : | إدارة التسويق الدولي والعالمي المعاصر والحديث |
Auteurs : | محمد سرور الحريري |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار الحامد للنشر والتوزيع, 2012 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-32-628-9 |
Format : | (186 ص.) / غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 658.8 (إدارة التسويق) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تسويق دولي حديث إدارة التسويق |
Résumé : |
التسويق الدولي هو عملية متعددة الجنسيات تقوم على التخطيط والتنفيذ للعمليات القائمة على التصورات التسويقية، من التسعير والترويج والتوزيع للأفكار والسلع والخدمات، وذلك لخلق التبادلات التي تلبي الأهداف على المستويات الفردية والتنظيمية."كما يقصد بالتسويق الدولي اتساع نطاق حركة التبادل التجاري بين دولتين، بأسلوب مباشر وبسيط فيما يعرف بعمليات التصدير والاستيراد بين الطرفين على مستوى تجاري بحت، وتكون العملية التجارية محدودة وتنتهي بانتهاء التعاقدات الخاصة بالمبادلات التجارية المطلوبة، ويمثل التسويق الدولي شركات محدودة تقوم بعمليات التصدير والاستيراد النوعية والمؤقتة حسب توقيتات وظروف العرض والطلب. أما التسويق العالمي أو ما يطلق عليه التسويق متعدد الجنسيات؛ كتعريف أكثر شمولا وقوة، حيث يتمثل في المعاملات التجارية العملاقة التي قد تحكمها منظمات واتفاقيات سياسية، وتتخطى مستويات التبادل الثنائي إلى مستويات التواصل الشبكي العنكبوتي بين جهات العالم الأربع، ويتصف هذا النوع من التسويق بالاستدامة والمتمثلة في العقود طويلة الأجل، وعقود حقوق الانتفاع...الخ، كما يتصف التسويق العالمي بالتطور والتكيف تبعا للمتغيرات المحلية و العالمية لكل مكان من العالم؛ حيث يمثل التسويق العالمي شركات كبرى عملاقة أو ائتلاف من الشركات العالمية له هيمنة عالمية، وقد يكون له خلفية تعاملات تنظيمية مع منظمات سياسية دولية، لذلك يكون لهذه الشركات فروع في جميع أو معظم عواصم العالم، ويكون ممثلي هذه الشركات جزء من النسيج اليومي للمكان مثال: شركة جوجل و نشاطها على مستوى العالم، منظمة الأوبك و دورها في تحديد أسعار البترول، المركز الثقافي البريطاني وتقديمه لخدمات تعليمية وتسويقية للنظام التعليمي البريطاني ...إلخ. ونظراً لأهمية هذا الفرع من العلوم الإدارية المتمثل في التسويق الدولي والتسويق العالمي ظهرت الحاجة لإطلاق مجموعة من البرامج الدراسية صممت خصيصاً لمدراء ومسؤولي التسويق الدولي والتسويق العالمي والتخطيط الاستراتيجي وجميع العاملين في دوائر التسويق والتخطيط الاستراتيجي داخل المؤسسات التجارية والخدمية والصناعية من أجل أن يكون لديهم رؤية شاملة وواضحة في العلوم الإدارية عموماً، بالتوازي مع توفير أرضية واثقة قوية في ميدان إدارة التسويق وفقاً لأحدث الأنظمة والمعايير المتعارف عليها في بريطانيا في ميادين إدارة الأعمال وإدارة التسويق والتخطيط الاستراتيجي. والتي تركز على تمكين الدارسين من امتلاك القدرة على ممارسة التخطيط الاستراتيجي الفعال والإعداد لعملية التسويق من خلال صقل معرفتهم بالمنافسين وسبل الحصول على معلومات أولئك المنافسين ووضع خطة عمل تكاملية تربط بين التسويق الاستراتيجي والإدارة الإستراتيجية، ولقد تم خلق المناهج الدراسية الخاصة بهذه البرامج بناءً على الأعراف التسويقية والخطط الإستراتيجية المعمول بها من قبل أكبر خبراء وأساتذة استراتيجيات التسويق في العالم. |
Côte titre : |
ح8/ 73277-73280 |
Exemplaires (4)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح8/ 73277 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 73278 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 73279 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 73280 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil