Titre : | التسويق الصناعي |
Auteurs : | سيد سالم عرفة |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار الراية للنشر والتوزيع, 2013 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-544-71-3 |
Format : | (270 ص.) / غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 658.804 (تسويق معالجة فئات محددة من المشتري) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تسويق صناعي إدارة الأعمال إنتاج صناعي: تسويق إدارة الإنتاج |
Résumé : |
يحتل التسويق الصناعي في عالم اليوم أهمية استثنائية منها مساهمته في توفير ما تحتاجه متطلبات عمليات الإنتاج لمنظمات الأعمال المنتجة للمنتجات النهائية لسوق المستهلك الأخير واحتياجات المنظمات الصناعية الأخرى. إن مفهوم الأعمال إلى الأعمال هو من المفاهيم الحديثة ضمن علم التسويق وأنه يشير إلى العلاقة بين منظمات الأعمال فيما بينها، وهذا يعني العمليات التبادلية بين منظمة تنتج مستلزمات ومتطلبات ومنظمة أخرى تستخدم تلك المستلزمات والمتطلبات من أجل إنتاج منتجات نهائية تقدم للسوق الاستهلاكية. إن المنظمات الصناعية تهتم بعملية إمداد وتجهيز منظمات أخرى تقوم بإعادة تشكيل وإنتاج منتجات أخرى مختلفة بخصائصها ومنافعها عن المنتجات الصناعية الموردة. إن التصدي لموضوع التسويق الصناعي يهدف إلى التعرف على أنشطة وآلية قيام المنظمات الصناعية لتحديد احتياجات السوق الصناعية من منتجات صناعية (تركيبات، مواد أولية، مواد تشغيل، سلع غير تامة أو تامة الصنع، استشارات صناعية.....الخ) ومن ثم وضع المستلزمات والأساليب الواجب إتباعها لإيصالها إلى المنظمات الإنتاجية التي تحتاجها لعملياتها الإنتاجية في مكان ووقت حصول الطلب عليها لذلك فان أنشطة التسويق الصناعي التي تقوم بها المنظمات الصناعية ليست بالسهولة التي يتصورها البعض بل هناك الكثير من التعقيدات التي تواجه تلك الأنشطة نظرا للتعامل مع منتجات صناعية متنوعة ومنظمات أعمال تختلف في أهدافها، إستراتيجيتها، بيئة أعمالها، الأمر الذي يترتب عليها أعباء إضافية لفهمها والتعامل معها بالشكل الذي يحقق متطلبات تلك المنظمات وكذلك أهداف المنظمة الصناعية. إن هذه المنظمات تتعامل باتجاهين، الاتجاه الأول مع المنظمات الصناعية والتجارية والخدمية إما الاتجاه الثاني مع المستهلك النهائي مما يجعل عملياتها معقدة وعديدة. هناك القليل من الباحثين والمختصين في التسويق تناولوا موضوع التسويق الصناعي قياسا بمواضيع تسويقية أخرى، الأمر الذي انعكس على قلة المؤلفات وخاصة العربية منها والتي تتناول هذا الموضوع الحيوي والأساسي في نجاح منظمات الأعمال المنتجة إن القصور في أداء أنشطة التسويق الصناعي له انعكاسات كبيرة على الأسواق وتوفير المنتجات التي يرغب المستهلك الحصول عليها، وبنفس الوقت يؤدي الى توقف عمليات الإنتاج للمنظمات المنتجة للمنتجات الاستهلاكية النهائية مما ينعكس على احتياجات المستهلكين ويؤدي لخلق أزمة في سوق الاستهلاك. |
Côte titre : |
ح8/ 74753-74756 |
Exemplaires (4)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح8/ 74753 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 74754 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 74755 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 74756 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil