Titre :
|
أثر إدارة المعرفة في أداء المنظمات : بحوث محكمة
|
Auteurs :
|
المنظمة العربية للتنمية الإدارية (القاهرة)
|
Type de document :
|
texte imprimé
|
Editeur :
|
القاهرة [مصر] : المنظمة العربية للتنمية الإدارية, 2014
|
Collection :
|
بحوث ودراسات
|
ISBN/ISSN/EAN :
|
978-977-473-050-4
|
Format :
|
(245 ص.) / أشكال، جداول، غ.مص.م. / 24سم
|
Langues originales:
|
|
Index. décimale :
|
658.4 (الإدارة التنفيذية لمشروعات الأعمال)
|
Catégories :
|
كتب باللغة العربية > الإدارة- علوم التسيير
كتب باللغة العربية > علم الإقتصاد- محاسبة- تجارة- مالية
|
Mots-clés:
|
إدارة المعرفة
إدارة المنظمات
قياس الإداء: الإدارة
مجتمع المعرفة
|
Résumé :
|
يتضمن هذا الإصدار عددًا من الدراسات المُحَكمة التي تتناول إدارة المعرفة، والتي سبق نشرها في أعداد من المجلة العربية للإدارة التي تصدرها المنظمة العربية للتنمية الإدارية. هدفت الدراسةُ الأولى إلى التعرف على أثر رأس المال البشري الذي يوفِّرُه أفراد العائلة الذين يَشغلون مواقعَ إدارية فيها على أدائها، وتناولت رأسَ المالِ البشري من خلال: التعليم والخبرة والتدريب كما قاست الأداء من خلال الرضا عن الربحية والبقاء والنمو. شملت الدراسة 213 شركة عائلية تمثل عينة طبقية / عشوائية تم اختيارها من جميع الشركات العائلية العاملة في محافظة الخليل بفلسطين، والمدرجة في السجل التجاري لدى وزارة الاقتصاد الوطني، والتي بلغ عددها (2087) شركةً. وتوصلت الدراسةُ إلى مجموعةٍ من النتائج، من أبرزها: وجودُ علاقة ارتباط قوية (0.93) بين رأس المال البشري والأداء، وجاء التعليمُ في المرتبة الأولى من حيث التأثير، تليه الخبرةُ، بينما كان تأثير التدريب محدودًا وضعيفًا. وكان المؤشر الأفضل للأداء هو مؤشر البقاء، يليه النموُ، فيما كان مؤشر الرضا عن الربحية ضعيفًا. وخلصت الدراسةُ إلى مجموعةٍ من التوصيات للشركات العائلية الفلسطينية، منها دعوة الشركات العائلية لإعطاء اهتمامٍ أكبر للتعليم الذي له تأثير كبير على الأداء، حيث جاء متوسطه ضعيفًا (11.8 سنة للفرد)، وكذك الاهتمام بالمشاركة بدورات تدريبية. وتهدف الدراسة الثانية إلى بحث موضوع إدارة المعرفة، والتعرف على معوقاتها وإمكاناتها المستقبلية في بيئة الأعمال العربية، وتتبنى لذلك منهجًا تحليليًا استنباطيًا، حيث تقدم إطارًا لمفاهيم المعرفة وإدارة المعرفة وعلاقتها بإدارة المعلومات وإبراز دورها في تحقيق وتعظيم كفاءة وفاعلية منظمات الأعمال الحديثة ومساهمتها في تحقيق فهم العاملين المشترك لرسالة المنظمة ودورهم فيها والتأكيد على دور القيادة الهام في خلق الثقافة المؤسسية الداعمة للمعرفة والابتكار، وتحقيق الجودة في عالم تسوده المنافسة والتغيير. وأخيرًا، تقدم الدراسة تحليلاً لعدد من المؤشرات التي توضّح وضع المعرفة في المجتمعات العربية والمعوقات الحالية التي تحول دون تمكنها من المنافسة في اكتساب المعرفة واستيعابها عالميًا، وتقترح مشاهد (سيناريوهات) مستقبلية للمجتمعات العربية على ضوء واقع المعرفة فيها وتأتي أهمية الدراسة الثالثة من كونها تتناول مفهوم إدارة المعرفة الذي يعد من الموضوعات الحديثة والذي يلقى اهتماما واسعا من قبل الباحثين في البيئات غير العربية، ولكنه لا يزال في بدايته في البيئة العربية، ولا يوجد ما يكفي عن هذا الموضوع من كتابات نظرية، كما لم يلق نصيبه من الاهتمام من قبل إدارات المنظمات في البيئة العربية في جانبه التطبيقي. وتضع هذه الدراسة أمام الباحثين نموذجًا نظريًا يمكن تطبيقه في دراسات لقطاعات مختلفة. وهذا ما يجعل الدراسة في جانبها النظري والتطبيقي أساسًا لبحوث مستقبلية لما تتضمنه من تحديد عناصر إدارة المعرفة ومقاييسها، فضلاً عن استخدام الدراسة لعناصر جديدة في قياس الأداء التنظيمي. وتكمن أهمية الدراسة أيضًا في كونها قد تناولت أحد القطاعات الاقتصادية المهمة وهو القطاع الصناعي الأردني الذي يعاني كما هو في جميع الدول العربية من مشكلات كبيرة في الأداء بسبب المنافسة الشديدة وبيئة الأعمال المتغيرة والتي تتطلب من إداراتها اتخاذ القرار على أسس من المعرفة. وتلقي الدراسة الرابعة الضوء على مفاهيم ومصادر القوة التنظيمية، ومفاهيم ومداخل إدارة المعرفة، إذ لا يمكن لأية منظمة معاصرة البقاء والنمو دون الالتفات إلى أهمية هذين المتغيرين وتأثيرهما في تحقيق فاعلية المنظمة تحديدًا وقياسًا بوصفها أحد الاختبارات الأساسية للحكم على حسن أداء المنظمة وتحقيق أهدافها المرسومة. كما تقدم الدراسة أنموذج معرفي وميداني جديد يبين أثر القوة التنظيمية وإدارة المعرفة في تحقيق الفاعلية في شركات القطاع الصناعي العراقي المختلط. يهدف البحث الخامس إلى دراسة القوة التنظيمية وإدارة المعرفة وتأثيرهما في فاعلية المنظمة، ومن أجل تحقيق ذلك تم التعبير عن القوة بأبعاد (القوة الشرعية، قوة المعلومات، قوة الخبرة، قوة التقرب، والقوة المرجعية)، والتعبير عن إدارة المعرفة بأبعاد (السوق، الزبائن، الاتصالات، التكنولوجيا، المجهزون، المنافسون، وبراءات الاختراع). وتهدف الدراسة السادسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين نظام معلومات الموارد البشرية ورأس المال الفكري من وجهة نظر قادة المنظمات المعرفية في العراق. ولتحقيق ذلك صيغت ست فرضيات رئيسة، اختبرت بواسطة مجموعة من الأساليب الإحصائية، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات من عينة الدراسة البالغة (54) قياديًا
|
Côte titre :
|
ح8/ 75822-75825
|
Exemplaires (4)
|
ح8/ 75822 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 75823 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 75824 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 75825 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil