Titre :
|
المنهجية المتكاملة لإدارة المعرفة في المنظمات : مدخل لتحقيق التميز التنظيمي في الألفية الثالثة
|
Auteurs :
|
هيثم علي حجازي
|
Type de document :
|
texte imprimé
|
Editeur :
|
عمان [الأردن] : دار الرضوان, 2014
|
ISBN/ISSN/EAN :
|
ح8/ 76676-76678
|
Format :
|
(496 ص.) / غ.مص.م. / 24سم
|
Langues originales:
|
|
Index. décimale :
|
658.4038 (إدارة المعرفة في المنظمات)
|
Catégories :
|
كتب باللغة العربية > الإدارة- علوم التسيير
كتب باللغة العربية > الإعلام والإتصال، علم المكتبات
|
Mots-clés:
|
إدارة المعرفة
إدارة المنظمات
|
Résumé :
|
إدارة المعرفة، يقصد بها التقنيات والأدوات والموارد البشرية المستخدمة لجمع وإدارة ونشر واستثمار المعرفة ضمن مؤسسة ما ينظر إلى إدارة المعرفة على أنها إدارة ما يمتلكه الأفراد من مهارات تستند إلى المعرفة، وليس فقط ماهو موثق في مستندات المؤسسة. الهدف من إدراة المعرفة يرتبط بعملية اتخاذ القرار في المؤسسات. أصبحت إدارة المعرفة مجالاً مستقلاً منذ عام 1991 (انظر نوناكا 1991)، ويشمل ذلك الدورات والمقررات التي تدرس في مجالات إدارة الأعمال، ونظم المعلومات والإدارة العامة وإدارة المكتبات وعلوم معلوماتية. (علوي ولايدنر 1999). وفي الآونة الأخيرة، بدأت مجالات أخرى تساهم في بحوث إدارة المعرفة؛ وتشمل هذه وسائل الإعلام المختلفة وعلم الحاسوب والصحة العامة والسياسة العامة. وبالفعل فإن جامعة كولومبيا وجامعة كينت ستيت في الولايات المتحدة تقدم تخصص من درجة الماجستير في العلوم في إدارة المعرفة. العديد من الشركات الكبرى والمؤسسات العامة والمنظمات غير الربحية لديها موارد مخصصة لجهود إدارة المعرفة الداخلية، وغالباً ما تكون هذه الجهود جزء من إستراتيجية العمل وإدارة تكنولوجيا المعلومات أو إدارة الموارد البشرية. توفر العديد من الشركات الإستشارية الإستراتيجية والمشورة فيما يتعلق بإدارة المعرفة لهذه المنظمات. تركز جهود إدارة المعرفة التنظيمية عادة على أهداف مثل تحسين الأداء والميزة التنافسية والابتكار ومشاركة الدروس المستفادة والتكامل والتحسين المستمر للمنظمة. تتداخل جهود إدارة المعرفة مع التعلم التنظيمي، ويمكن تمييزهما بحيث يكون التركيز على إدارة المعرفة باعتبارها رصيداً استراتيجياً في الحالة الأولى والتركيز على تشجيع تبادل المعرفة ضمن المنظمة في الحالة الثانية وينظر إلى إدارة المعرفة على أنها من المُمَكِنَات للوصول إلى التعلم التنظيمي وآلية أكثر واقعية من البحوث السابقة المجردة
|
Côte titre :
|
ح8/ 76676-76678
|
Exemplaires (3)
|
ح8/ 76676 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 76677 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 76678 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil