Titre : | دور نظم المعلومات التسويقية في دعم التسويق المصرفي : دراسة ميدانية على عينة من المصارف الفلسطينية |
Auteurs : | المنظمة العربية للتنمية الإدارية (القاهرة) ; مجيد مصطفى منصور |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | القاهرة [مصر] : المنظمة العربية للتنمية الإدارية, 2013 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-473-033-7 |
Format : | (53 ص.) / جداول، غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 658.8 (إدارة التسويق) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تسويق مصرفي تسويق بنكي: فلسطين نظم المعلومات التسويقية معلومات تسويقية |
Résumé : |
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف دور نظم المعلومات التسويقية في دعم التسويق المصرفي في المصارف العاملة في محافظتي نابلس وطولكرم، وقد بلغ عدد أفراد مجتمع الدراسة (638) موظفاً باستثناء الآذنة والمراسلين والسائقين والسكرتيرات، ولتحقيق هدف الدراسة فقد طوّر الباحث استبانه لتعرف دور نظم المعلومات التسويقية في دعم التسويق المصرفي، في مجالات أهمية المعلومات التسويقية، ونوعية المعلومات التسويقية، وفاعلية المعلومات التسويقية، وجودة المعلومات التسويقية، وتوظيف المعلومات التسويقية. وبعد أن حكم الاستبانة مجموعة من المحكمين المختصين في الإدارة والتسويق ونظم المعلومات من حملة الدكتوراه، والتأكد من صدقها، فقد قام بتوزيعها على عينة طبقية عشوائية من (164) موظفاً، بعد جمع البيانات وإدخالها على الحاسوب ومعالجتها بإحصاء وصفي وتحليلي مثل اختبار "ت" لعينتين مستقلتين، وتحليل التباين الأحادي. وقد توصلت الدراسة إلى أن دور نظم المعلومات التسويقية في دعم التسويق المصرفي، قد أتى بمتوسط (3.67) وانحراف معياري (0.72)، وبنسبة مئوية (73.4) وهذا يدل على دور مرتفع لنظم المعلومات التسويقية في دعم التسويق المصرفي، كما حققت مجالات الدراسة (أهمية المعلومات التسويقية، ونوعية المعلومات التسويقية، وفاعلية المعلومات التسويقية، وجودة المعلومات التسويقية، وتوظيف المعلومات التسويقية) دوراً مرتفعاً في دعم التسويق المصرفي. وأشارت الدراسة أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور نظم المعلومات التسويقية في دعم التسويق المصرفي تُعزى لمتغيرات الجنس والخبرة، والمسمى الوظيفي والمؤهل العلمي وموقع المصرف، ووجود فروق لصالح المصرف الإسلامي على البنك التجاري. وقد أوصى الباحث بتوصيات منها ضرورة تخصيص المصارف موازنات لبناء أنظمة معلومات تسويقية، ودعم الأنظمة القائمة الحالية وتحديثها، ودعم أنشطة بحوث التسويق، وتوظيف نتائجها بما يخدم المصرف وتطوره، وضرورة تبادل المعلومات التسويقية، وشرائها في بيئة مصرفية وظيفية، وتنقية المعلومات التسويقية في نظام محوسب، وتشمل التنقية صحة المعلومات ودقتها، وتناغمها، وعدم تضاربها أو تكرارها، ودراسة حالة المصارف الإسلامية في نظم المعلومات التسويقية، لما أظهرته من تفوق خلال هذه الدراسة. |
Côte titre : |
ح8/ 76855-76858 |
Exemplaires (4)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح8/ 76855 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 76856 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 76857 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 76858 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil