Titre :
|
صناعة الأسواق : مدخل إقتصادي وإداري متكامل
|
Auteurs :
|
محسن أحمد الخضيري
|
Type de document :
|
texte imprimé
|
Editeur :
|
القاهرة [مصر] : إيتراك للطباعة والنشر, 2014
|
ISBN/ISSN/EAN :
|
978-977-383-272-1
|
Format :
|
(276 ص.) / غ.مص.م. / 24سم
|
Langues originales:
|
|
Index. décimale :
|
658.834 (بحوث السوق في إدارة التوزيع، التسويق)
|
Catégories :
|
كتب باللغة العربية > علم الإقتصاد- محاسبة- تجارة- مالية
|
Mots-clés:
|
سوق تجارية
سوق محلية
تسويق-
سوق دولية
|
Résumé :
|
صناعة الأسواق لم تعد عشوائية أو صناعة تقليدية، أو لتلبية الاحتياجات الضرورية فقط، بل صارت تعتمد على الكيان الإداري والاقتصادي، فقد عملت أغلب الجهات التسويقية على استقطاب كوادر مؤهلة لإدارتها ووسائل حديثة لتقنيتها، وإضفاء روح من المرح والسعادة إلى مكونها الأساسي. فالذكاء الاقتصادي يصنع التوازن، ويرفع مستوى التنافسية، ويهتم بكل ما يحدث في الأسواق العالمية، ويحرص على البعد التسويقي والترويجي وأبعاد أخرى متعددة، ولهذا نجد التنافس كبيراً في مجال استقطاب العروض والفنون ومعظم مجالات الترفيه، فلم يعد السوق مجرد مكان لعرض البضائع والبيع والشراء. وأجرت بعض الجهات الإعلامية استطلاعات رأي مختلفة، أجمعت على أن الأمر يبقى منوطاً بالمحتوى الذي يتم تقديمه في الإطار التسويقي، وتطوير عقود الحملات الدعائية لتلك المراكز. من هنا نشير إلى أن الحياة تنقسم إلى نقاط عدة، بوصف النقطة أصغر عنصر في الطبيعة إثارة للجدل والنقاش، لاسيما إذا أدرك الإنسان دورها ودلالاتها الشكلية والمظهرية التي باتت تشكل وجهات نظر مختلفة، من حيث التأويل والتفسير، فكل شئ في الكون حولنا مكون من عدد لا محدود من النقاط. فالنقاط البؤرية نقاط ثانوية تتجه إلى العين بوسائل محكمة، تحدد وتحدق وتتضاد في التدرج، وتعتمد مشهد الصورة، فالنقطة سر الأشياء وكنه الأعماق، فلن تكون كتابة ولا سطر ولا نهاية ولا عروض إذا تجاهلنا أهمية هذه النقاط التي ترتكز في قلب الصورة الذهنية للعلامات التجارية والشركات، لتربطها بالمنتج أو البضاعة. كانت صناعة الأسواق الواعدة محل أهمية بالنسبة للمؤلف محسن أحمد الخضيري في كتبه المتنوعة «إذ اعتبر صناعة الأسواق قائمة على حسابات مادية صرف، وأدوات نفسية تخاطب الآخر، وتخاطب الدوافع، وتساعد على اتخاذ القرار الاستهلاكي على طلب المنتجات، وهي مناهج فاعلة في طبيعة السوق، وفي تأكيد هذا الاتجاه وسلامته وتوافقه وخبراء الاقتصاد يبحثون عن هذه المكونات المتنوعة لخلق أجزاء متناسبة بين البيئة التسويقية وسلوك العميل وتغطية طلبات المستهلك، فالجهاز المهني الناجح يروج للاستثمار، ويحقق نجاحات تسويقية وإعلامية، وأسواق إمارة دبي مثال حي تجاوز المحلية والإقليمية إلى العالمية. فالأهمية الجمالية ترسخ في الذاكرة، لذلك أصبحت دبي بكل تقنياتها وأسواقها محط أنظار العالم، ووجهة سياحية طموحة، وكأنها حركة دائرية تدور بمعيتها الأحداث وتتعاقب فيها الأزمنة، فتحرص كل الفئات بجميع أطيافها على زيارتها التي أصبحت حلماً جميلاً يجذب اهتمام الناس، فتجاوز الفرد شرط الاقتناء إلى السياحة. هذا هو الزمن الحديث، أو بالأصح العصر الحديث الذي ملأنا دهشة، فكل هذه المعطيات تحرر التواصل، وتكوّن صوراً ذهنية لا تُنسى، حتى أصبحت جزءاً من الاستراتيجية التسويقية لذلك كانت ولا تزال قضية صناعة الأسواق الواعدة الشغل الشاغل لمتخذ القرار في اي مشروع من المشروعات، بل انها تكبر، وتزداد، وتتسع مع اتساع الكيان الإداري، حتي تصل إلي الدول، والحكومات، والتي تحرص كل منها علي عقد اتفاقيات التبادل التجاري بينها، وبين بعضها البعض من اجل زياده عمليات التبادل التجاري، وتنمية الأسواق، وفتحها امام منتجاتها : السلعية، والخدميه، والفكرية، ومطلب عام لكافة الشركات والمشروعات، والتي تتنافس من اجل الوصول إلي طاقات تسويقية متميزه ، ويتم ذلك من خلال استخدام منهجية علميه نشطة تتناول: كيفية الدخول إليها، و النفاذ منها، والتمركز فيها، والتوسع التدريجي، والانتشار المخطط داخلها، والتحكم والتوجيه للقوي الفاعلة الرئيسية بها. تعتمد استراتيجية صناعة الاسواق الواعدة علي العديد من البيانات التي يتم جمعها من خلال اختراق جميع حواجز السوق المستهدفه، والتعرف عن قرب علي المستهلك الحالي والاحتمالي فيها، و ما يطرأ علي السوق من تطوراع وتغيرات وصياغه ما تم جمعه من بيانات لتحليلها، والخلوص منها بمعلومات وافيه يتم تزويد متخذ القرار بها، من أجل توفير أفضل الطرق والسبل للتواجد الحي والحيوي بهذه السوق. لقد ارتبطت صناعة الأسواق باستخدام مناهج تسويقية مكثفة، بعضها قائم علي حسابات ماديه صرفه، والبعض الآخر يستخدم أدوات نفسيه، تخاطب العديد من الدوافع والحوافر، التي تساعد متخذ القرار الاستهلاكي علي طلب المنتجات وهي مناهج فاعلة في تشكيل طبيعه السوق، وفي توجيه جانب من القوي المتحكمه و المنظمه لحركته، وفي تأكيد سلامه هذا الاتجاه ، وتوافقه. ويقوم في ذلك التسويق الاجتماعي بدور اساسي ورئيسي في فتح وصناعة الاسواق الواعده، التي تستخدم بفاعليه وكثافه كبيره عبر استخدام الأصدقاء والمعارف ، والزملاء، وعبر استخدام شبكات الاجتماعية
|
Côte titre :
|
ح8/ 76883-76886
|
Exemplaires (4)
|
ح8/ 76883 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 76884 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 76885 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 76886 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil