Titre :
|
إعادة هيكلة المنظمات
|
Auteurs :
|
أحمد ماهر
|
Type de document :
|
texte imprimé
|
Editeur :
|
الإسكندرية [مصر] : الدار الجامعية, 2014
|
ISBN/ISSN/EAN :
|
978-977-422-262-1
|
Format :
|
(448 ص.) / جداول، غ.مص.م. / 24سم
|
Langues originales:
|
|
Index. décimale :
|
658.16 (إعادة تنظيم وحل المؤسسات)
|
Catégories :
|
كتب باللغة العربية > الإدارة- علوم التسيير
كتب باللغة العربية > علم الإقتصاد- محاسبة- تجارة- مالية
|
Mots-clés:
|
هيكلة المنظمات
إدارة الهيكلة: منظمات الأعمال
إدارة الأعمال
إدارة التغيير: منظمات الأعمال
|
Résumé :
|
الهيكلة هي عملية تغيير مدروسة للعلاقات الرسمية بين الوحدات الإدارية في المنظمة، ويقصد بذلك مجموعة الأنشطة والعمليات التي تصمم لزيادة كفاءة التنظيم ورفع وتحسين القدرة التنافسية للمنظمة. والغرض من وراء ذلك تحسين كل من الكفاءة والفاعلية. فعملية إعادة الهيكلة الإدارية وسيلة رئيسة؛ لتحقيق رفع كفاءة الأداء وإزالة القيود التي تحد من الإنتاجية وتعوق حركة التفاعل الطبيعي بين المتغيرات المرتبطة بالإدارة، من خلال إحداث تغييرات جذرية فاعلة في الأوضاع والأساليب والمفاهيم الإدارية السائدة، وفي كل ما يرتبط بها ويتفاعل معها من عوامل اقتصادية واجتماعية وسياسية، للوصول الأمثل لحسن إدارة وترشيد استخدام الموارد المتاحة والمحتملة، ورفع معدلات الكفاءة والفعالية والإنتاجية في الأجهزة الإدارية. إن أهم أساس في إعادة الهيكلة هو العمل على استقرار أوضاع ومتطلبات البيئة الإدارية من ناحية، واستكشاف إمكاناتها وطاقاتها الذاتية من ناحية أخرى، ويتوقف النجاح على حسن اختيار الأهداف ذاتها، وعليه فإن تحديد الأهداف لإعادة الهيكلة يتطلب المواءمة والتوفيق بين ما تحتاج إليه البيئة الإدارية أو ما قد تتمكن من استيعابه، وبين ما هو متاح لها من قدرات وما يحتمل أن يتوافر لها من إمكانات. فإن عملية إعادة الهيكلة للأجهزة تعني، إضافة إلى تطوير الهياكل التنظيمية للأجهزة، من إلغاء أو دمج وحدات واستحداث أخرى، إلى عمق الكيان الإداري بحيث تشمل تحديد الأهداف العامة والنتائج الدقيقة التي تسعى المؤسسة إلى تحقيقها على المدى البعيد. وتحديد رؤية تطويرية واضحة لمجموعة الأنظمة واللوائح والقواعد المؤثرة في أوضاع وعمليات المنظمة، وبحيث يكون تجديدها أو تحديثها متوافقاً مع إمكانات التطبيق. و هذا بتبنّي التنظيمات الإدارية القادرة على ممارسة الوظائف الإدارية الحيوية، وفي مقدمها وظائف التخطيط الاستراتيجي الشامل، المتابعة وتقييم الأداء، التطوير والتنمية للأفراد والنظم والأساليب. و ضبط مسار الإجراءات الإدارية والمالية والفنية للنشاطات، بحيث تكون متناسبة ومتوافقة مع الأهداف المقررة. مع دعم قنوات الاتصال فيما بين الوحدات التنظيمية في المؤسسة، وتأمين تدفق المعلومات في ما بينها بدرجات متناسبة مع متطلبات الأداء المتكامل
|
Côte titre :
|
ح8/ 77145-77147
|
Exemplaires (3)
|
ح8/ 77145 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 77146 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 77147 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil