Titre : | التسويق وأنواعه بين الإدارة والتجارة والخدمات |
Auteurs : | محمد موسى علي |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | الإسكندرية [مصر] : مكتبة الوفاء القانونية, 2015 |
ISBN/ISSN/EAN : | ح8/ 77226-77228 |
Format : | (492 ص.) / أشكال، جداول، غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 658.8 (إدارة التسويق) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تسويق الأعمال تسويق الخدمات علامة تجارية: تسويق تسويق دولي معاصر |
Résumé : |
ليس التسويق شيئا يختص به دارس علوم التجارة وحده، وإنما تمس كل حياة كل إنسان، فكل منا عضو في المجتمع بحركة التسويق، فالشراء والبيع ومشاهدة الإعلانات التجارية في التلفزيون وفي الصحف وملصقات الشوارع هي مثال ذلك، وكل منا يزور متاجر عديدة ويتعامل معها ويقارن أسعارها بأسعار غيرها، ويتعامل مع بائعين مختلفين، ويشتري سلعا بعضها محلية وأخرى أجنبية، وممارسة هذه الأعمال يلعب الإنسان دوراً مهما في النظام التسويقي، ومن ثم يعرف شيئاً عن هذا النظام. وعلى الرغم من ممارسة الإنسان لبعض التصرفات التسويقية ومشاركته في النظام التسويقي، فإنه قد لا يدرك ذلك، وقد لا يدرك معنى كلمة التسويق ولا مكانه وأهميته في حياته، ولا كيفية إدارة الأنشطة التسويقية. لم تعد مشكلة عالم اليوم أن ينتج المصنع السلعة، ولكن أصبحت المشكلة " كيف يكون هذا المصنع قادراً على تسويقها" فهو إن لم ينجح في تسويقها أقفل بالتأكيد أبوابه، وكانت المشكلة فيما مضى إنتاجية، أما الآن فإن البقاء في السوق يعتمد أساسا على دراسة احتياجات المستهلك وتوفيرها له بالمواصفات المطلوبة وفي الزمان والمكان المناسبين وبالسعر الذي يقدر على تحمله. ويمكن تصنيف الأسواق بإعتبارات مختلفة تصنيف الأسواق بإعتبار الناتج النهائي. سوق السلع والسلع منتجات مادية ملموسة لها بُعد وحجم، مثل الكاميرا ولوح الصابون ولها منافع أساسية يبغيها المستهلك من المنتجات وكيفية تغليفها بمجموعة من الخصائص الأخرى لكي تصبح منتجاً متكاملاً جاهزا للبيع والتوزيع. والمنتج المادي الملموس والمحسوس يقدمه فردٌ أو منظمة إلى المستهلكين من أجل أن يتم التبادل بينهما لتحقيق أقصى إشباع ممكن لكل الطرفين. هذا تعريفٌ عام وشامل يدخل ضمنه السلع كلها، من الدبوس الى سفينة الفضاء وإذا أردنا أن ندخل في التفاصيل المقيدة ببعض السلع، يضاف إليه النكهة واللون والرائحة، وغيرها من الخصائص، فصابون اللوكس مثلاً الذي يستخدمة الناس للإحساس بالنظافة والشعور بالراحة والجمال هو مجموعة من الأشياء تنتقل بين النظافة من جهة وإراحة الضمير وإرضائه وإشراقة الوجه من جهة أخرى من أجل تحقيق هذا الإشباع وشراء النقاء والطهارة، هنالك مجموعة فعاليات وتركيبات واجتهادات لا بد منها وهي ليست مواد مخلوطة بالصدفة مع بعضها وهكذا بقية السلع. وسوق الخدمات يمكن تعريف الخدمة بأنها" ما يقدمه طرفٌ الى آخر لقاء سعر معلوم من أنشطة ومنافع غير ملموسة ولا ينتج عنها امتلاك أو حيازة أي شيء مادي. |
Côte titre : |
ح8/ 77226-77228 |
Exemplaires (3)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح8/ 77226 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 77227 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 77228 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil