Titre : | التربية العملية الفاعلة |
Auteurs : | نافز أحمد بقيعي |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2010 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-585-0 |
Format : | (264 ص.) / غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (التعليم) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تعليم تربية عملية جودة تعليمية إدارة الصف |
Résumé : |
لقد كانت قضية إعداد المعلمين وما زالت تأخذ حيزاً كبيراً من اهتمام وتفكير الباحثين والتربويين في مختلف دول العالم، لشعورهم بأهمية تزويد معلمي المستقبل بالمهارات والكفايات التي تؤهلهم للقيام بدورهم على الوجه الأكمل.ولأن التربية اليوم بحاجة مثلما كانت دائماً إلى ضخ أفكار جديدة ومنهجيات علمية مبتكرة تربي النشىء على حسن التكيف وتحمل المسؤولية ومواجهة متطلبات العصر وتحدياته واستغلال الطاقات الإبداعية والتفكير بمنهجية علمية؛ كان الاهتمام بتأهيل المعلم القادر على تحقيق التعلم الفعال لدى طلبته واكتساب ثقتهم ومحبتهم. فعناصر منظومة التعليم من مناهج وكتب ووسائل تعليمية وتجهيزات وأبنية مدرسية تبقى محدودة الفائدة ما لم يتوفر المعلم الكفء، فالمعلم هو أهم عنصر في منظومة التعليم وبقدر ما نوليه من اهتمام في الإعداد والتدريب والرعاية بقدر ما نحصل على عائدٍ مجزٍ في العملية التعليمية التعلمية.ولأهمية إعداد المعلم بالصورة المطلوبة، فقد برزت الحاجة إلى تطوير برامج التربية العملية في كليات العلوم التربوية بشقيها النظري والعلمي بصورة مستمرة، في ضوء المتغيرات والتطورات الجديدة والمعاصرة والتي تسهم في اكتساب الطالب المعلم الكفايات والمهارات اللازمة والضرورية للقيام بأدواره المتعددة والمتجددة.وقد جاءت فكرة تأليف كتاب التربية العملية الفاعلة بهدف إيجاد وتوفير مرجعاً علمياً وأساسياً في تدريس مقرر التربية العملية النظري لطلبة الجامعات في مرحلة البكالوريوس، بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات المهنية للطلبة المعلمين التي تساعدهم على الاضطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم ووظائفهم في المدارس التي سيتدربون بها أثناء التطبيق العملي. كما يمكن أن يسهم هذا الكتاب بتزويد العاملين في المجال التربوي من مشرفي تربية عملية ومعلمين ومدراء مدارس بالمعارف والخبرات التي يحتاجونها للارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية. |
Note de contenu : |
الفهرس 1. مهنة التعليم. 2. ماهية التربية العملية. 3. الممارسة التأملية والتقييم الذاتي للطلبة المعلمين. 4. التخطيط للتدريس. 5. الأهداف السلوكية. 6. إستراتيجيات التدريس. 7. الدافعية. 8. التغذية الراجعة. 9 .الأسئلة الصفية. 10. الأعمال المكتبية والواجبات البيتية. 11. إدارة الصف. 12. التعامل مع الطلبة ذوي الحاجات الخاصة. |
Côte titre : |
أ8/ 105354-105358 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
أ8/ 105354 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 105355 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
أ8/ 105356 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 105357 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
أ8/ 105358 | كتاب | Univ. Sétif 2 | Transféré Exclu du prêt |
