Titre : | مبادئ التسويق |
Auteurs : | محمد صالح المؤذن |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار الثقافة, 2002 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9957-16-001-× |
Format : | (449 ص.) / غ.مص.م. / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 658.834 (بحوث السوق في إدارة التوزيع، التسويق) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تسويق إدارة المبيعات |
Résumé : |
كان ينظر إلى التسويق سابقا على أنه مجرد تصريف مانتجته منشآت الأعمال من سلع وخدمات، بل التخلص منها إلا أنه الآن بدأ يأخذ أبعادا جديدة تختلف عن تلك السابقة ويبرز دور الكتاب هنا من حيث تقديم التسوق على أنه ممارسة مهنة في حياة المنشأت ومن ثم في ازدهار البلدان ورفاهية شعوبها كل ذلك كان من خلال استعراض دقيق ومتعمق لمبادئ التسويق ووظائفه تطبيقاته حيث استهل الحديث بتوضيح بعض المفاهيم والمصطلحات التسويقية وتطرق أيضا إلى أهمية التسويق والمراحل التطورية التي مر بها ثم يمضي عن تكاليف التسويق حيث يبين أهمية دراسة هذه التكاليف وتقييم مستوياتها كما ركز على نظرية النظم مبينا دورها وأهميتها في حياة منشآت الأعمال ومما احتواه هذا الكتاب البيئة التسويقية الداخلية والخارجية وناقش كذلك أهمية دراسة السلع وأنواعها واستراتيجياتها التسويقية كما خصص جزءا للحديث عن الخدمات إذ أبرز أنواع الخدمات مع توضيح مفهومها كما بين أهمية الخدمات وخصائصها ولما كان المستهلك محور العملية التسويقية والبداية الأساسية في تخصيص الموارد الاقتصادية المختلفة لذا كان من دراسة سلوك المستهلك وأنواع هذا السلوك وكذلك الحديث عن دوافع الشراء لدى المستهلك تطرق إلى موضوع التسعير حيث أشار إلى أهمية التسعير والعوامل المؤثرة في قرارته مركزا في الوقت نفسه على سياسات التسعير وطرقه ومشيرا إلى العلاقة بين السعر والجودة كذلك بحث في الأمر التوزيع فتناول التوزيع المباشر وغير المباشر. |
Note de contenu : |
الفهرس: - الفصل الأول: مصطلحات ومفاهيم تسويقية - الفصل الثاني: أهمية التسويق وتطوره - الفصل الثالث: وظائف إدارة التسويق وتنظيمها الإداري - الفصل الرابع: تكاليف التسويق - الفصل الخامس: التسويق ونظرية النظم - الفصل السادس: البيئة التسويقية - الفصل السابع: السلع - الفصل الثامن: الخدمات - الفصل التاسع: سلوك المستهلك - الفصل العاشر: تجزئة السوق - الفصل الحادي عشر: المنتجات - الفصل الثاني عشر: التسعير - الفصل الثالث عشر: التوزيع - الفصل الرابع عشر: الترويج |
Côte titre : |
ح8/ 63611-63618 |
Exemplaires (8)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح8/ 63611 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 63612 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 63613 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 63614 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 63615 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 63616 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 63617 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 63618 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil