Titre : | كفاءة التسويق : أسئلة وحلول |
Auteurs : | بشير عباس العلاق |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان [الأردن] : دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع, 2009 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-12-166-2 |
Format : | (434 ص.) / غ. مص. م. / 24سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 658.8 (إدارة التسويق) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تسويق ترويج إدارة التسويق سلوك المستهلك |
Résumé : |
يتضمن التسويق مجموعة الأنشطة التجارية التي تؤدي إلى توصيل المنتجات إلى المستهلكين في الشكل والزمان والمكان المناسب. ومن ثم فـإنّ الناتج النهائي للأنشطة التسويقية هو إشباع رغبات المستهلكين من المنتجات المختلفة. وفي سبيل تحقيق الأنشطة التسويقية لأهدافها المذكورة فـإنها تستخدم الموارد الإنتاجية من عمل ورأس مال وإدارة. وتعـبر الكفاءة بشكل عام عن العـلاقة بين المدخلات والمخرجات، وتطبق في علاقات كثيرة ومختلفة وفقـاً للمشكلة موضع الاعتبار. فقد يكون الاهتمام منصباً على تحديد توليفة المدخلات التي تعطي أقصى قدر من مخرج معين بصرف النظر عن تكلفة المدخلات وذلك إذا كان الهدف هو تحقيق أقصى مخرج من مورد محدود. وفي الإدارة تعبر عن أقصى ربح في ضوء أسعار معلومة للمدخلات والمخرجات. كما قد تعني تحقيق أقصى عائد اجتماعي في الاقتصاد ككل في ضوء الموارد المتاحة وهيكل المنفعة من خلال حسن توجيه الموارد بحيث مهما أعيـد تنظيمها أو نقلها من استخدام إلى آخر لا يمكن الحصول على نفع أكبر. ويمكن تعريف الكفـاءة التسـويقيـة بأنهـا تعظيـم النســبة بـين المخـرجات والمدخـلات. حيث تشير المخرجات إلى دخل التسويق الناتج من رضاء المستهلك عن السلع والخدمات، كما تشير المدخلات إلى تكاليف العناصر المختلفة الداخلة في العمليات التسويقية كالعمل ورأس المال والإدارة. وبذلك يتضح أن أهم مكونات الكفاءة التسويقية هي مستوى أداء الخدمات التسويقية وتكاليف أداء هـذه الخدمات. فـإذا تضمن النظام التسويقي مستوى لائقاً للخدمة ولكنه مكلف، فلا يعني ذلك بالضرورة تحسناً في الكفاءة التسويقية. كما قد لا تتحقق الكفاءة التسويقية أيضاً حينما تكون التكاليف التسويقية منخفضة ولكن مستوى أداء الخدمات التسويقية غـير جيد أو غير فعال. |
Note de contenu : |
الفهرس: - مفاهيم التسويق دراسات تسويقية متخصصة. - إدارة المبيعات والبيع الشخصي. - إدارة الترويج والعلاقات العامة. - إدارة التوزيع. - إستراتيجيات التسويق. - سلوك النستهلك. - التسويق الصناعي، المصرفي، الدولي، الصيدلاني. - بحوث التسويق. |
Côte titre : |
ح8/ 66738-66742 |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
ح8/ 66738 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 66739 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 66740 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 66741 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
ح8/ 66742 | كتاب | Bibliothèque centrale | Disponible |
Accueil